اخبار عربية وعالمية

الدخيري : الإجراءات الاقتصادية ستسهم في توفير موارد مالية

احجز مساحتك الاعلانية

متابعة / د. مصعب أبوبكر – السودان ، أم درمان

صرّح البروفسور إبراهيم الدخيري وزير الزراعة بأن حزمة الإجراءات الاقتصادية الاصلاحية التي أعلن عنها وزير المالية ستسهم في توفير موارد مالية ، وقال خلال كلمته في المؤتمر الصحفي الذي عقده وزير المالية : أن الاصلاحلات الاقتصادية الجديدة في توجه الدول نحو القطاع الزراعي المطري واعطائه الاولوية وما تم توفيره في العامين السابقين يمثل خير دليل لرفع الإنتاجية التي تتطلب توفير موارد مالية .
مشيرا الي ان هذه الحزمة الإجرائية ستوفر المقدرات المالية المطلوبة للتوسع في برنامج الحلول المتكاملة الذي يركز علي تطبيق التقانات وزيادة الإنتاجية مبينا ان العام الماضي ورغم شح الامطار الا ان النتائج كانت جيدة، مشيرا الي ان هذه الحزم ستنعكس ايجابا ومن خلال تطبيق التقانة في مدي واسع في القطاعات الإنتاجية المختلفة وفق إجراءات مالية عبر مؤسسات التمويل العاملة وبدعم الحكومة المباشر مبينا بان وزارته استفادت كثيرا من الدعم المباشر باندياح تطبيق التقانة .
واضاف قائلا ان زيادة الحافز على سعر السوق المنظم ستوفر بئية تساعد في زيادة الصادرات لاسيما وان مسالة زيادة الصادرات واحلال الواردات ظلت هي القضية المحورية في البرنامج الاقتصادي الخماسي ، مبينا حزمة الإجراءت الاقتصادية ستساعد في زيادة الصادرات وتعود بحوافز اضافية فيما يتعلق بتطبيق التقانة .
واوضح وزير الزراعة ان اسعار الكهرباء في القطاع الزراعي ظلت كما هي 16جنيه كيلو وات ساعة مما يعني ان التوسع في كهربة المشاريع الزراعية من خلال هذه الاصلاحات سيعود ايجابا على زيادة الانتاج .
من جانبها قالت وزيرة الدولة بوزارة الصحة سمية إدريس أن تحرير سعر الدواء جاء نتيجة لتحرير سعر الصرف، مؤكدة دعم الدولة للأدوية المنقذة للحياة.
وأشارت خلال المؤتمر الصحفي ، إلي توفير 450 صنف من الأدوية عبر التأمين الصحي، مشيرة إلى استمرار وزارة الصحة في مراجعة اسعار الدواء وإن الوزارة هي التى تحدد سعره ، مبينة أن الأدوية غالية التكاليف سيتحملها الصندوق القومي للدواء.
وكشفت عن تغطية أدوية عدد من الأمراض الأخري كالملاريا و المايستوما والدرن بجانب إدخال التغطية الشاملة لأمراض الكلي ودعم مرضى السرطان وتوفير كافة الخدمات لهم، وكما تم اختيار 10 أنواع من عمليات وامراض القلب لتشملها التغطية.
وأكدت الوزيرة إلتزام الدولة بعلاج الأطفال دون سن الخامسة مجانا بجانب دعم الصحة والتغذية المدرسية ، مشيرة إلى مضي الوزارة في خفض وفيات الأطفال والتوسع في الرعاية الصحية من خلال الميزانية الجديدة والتى افرزت لها دعم كبير.
وقالت ان سياسة الدولة تصب في دعم الصناعة الوطنية للدواء تحقيق نسبة نمو من 38% إل 40% .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى